آخر التطورات

اكتمال الاستعدادات لبدء امتحانات الشهادة السودانية اليوم

الخرطوم : اخبار اليوم أكدت وزيرة التربية والتعليم المكلفة الأستاذة تماضر الطريفي، قيام امتحانات الشهادة السودانية في موعدها المحدد يوم السبت 19...

الخرطوم : اخبار اليوم
أكدت وزيرة التربية والتعليم المكلفة الأستاذة تماضر الطريفي، قيام امتحانات الشهادة السودانية في موعدها المحدد يوم السبت 19 يونيو ، مشيرةً إلى أن عدد مراكز الامتحانات التي سيجلس فيها الطلاب للشهادة السودانية تبلغ 4150 مركزاً.
وقال وزير الداخلية الفريق أول شرطة عز الدين الشيخ، إن اللجنة العليا لتأمين امتحانات الشهادة السودانية ظلت في حالة انعقاد دائم من اجل تأمين الامتحانات، موضحاً أن كل الترتيبات قد اكتملت بداخل وخارج السودان، مؤكداً أن امتحانات الشهادة السودانية إحدى ممسكات الأمن القومي السوداني وهي تهم كل الشعب السوداني.
ودعا وزير الداخلية لعدم الإلتفات للشائعات المرتبطة بتسريب الإمتحانات كاشفاً عن أنه تم القبض على شخص قام ببث شائعة حول تسريب إمتحانات الشهادة السودانية وتم معاملته وفق القانون، مبيناً بأنه قد تم إصدار قرار بفصل الإنترنت لشرائح الهاتف الجوال لأهمية إمتحانات الشهادة السودانية وقطع الطريق على جميع المحاولين لزعزعة نزاهة الشهادة السودانية.
سرالختم الحوري مديرادارة امتحانات السودان اشار الى ان الشهادة السودانية ذات سمعة اقليمية وعربية كبيرة حيث ان عشرات الالاف من الطلاب من دول الجوار والدول العربية يسعون للحاق بامتحانات الشهادة السودانية والتي تميزت بالانضباط
وأكد محمود سر الختم الحوري  حرص إدراته على إستقرار الإمتحانات وأن جميع القوات النظامية تشترك في تأمين الإمتحانات منذ الطباعة إلى أن تصل لأيدي الطلاب، ولكن هذا لم يمنع بعض ضعاف النفوس في إمتحانات السنة السابقة من محاولة  الغش، حيث تم كشف عدد (31) مجموعة على وسائل التواصل الإجتماعي أنشئت للمذاكرة، تحول نشاطها لكشف الإمتحانات حيث تحاول القيام بتصوير الإمتحان من داخل قاعة الإمتحان وإرساله لآخرين بالخارج ليبعثوا لهم بالحلول.
أبان الحوري أنه تم رصد الطلاب المشاركين في عملية الغش بالتعاون مع الهيئة القومية للإتصالات والتوصل إليهم وإبلاغ مدير التعليم بمنطقتهم الجغرافية بجميع بيانات الطلاب مع موقعهم، وأيضاً تم رصد عمليات غش بذات الطريقة في مركز الإمتحانات بعاصمة دولة تشاد إنجمينا ومدينة أبشى، حيث تم التواصل مع السفارة السودانية بدولة تشاد و ليبيا وإجراء اللازم هناك.