آخر التطورات

البجا يرفضون زيارة الجبهة الثوية لشرق البلاد

الخرطوم: دفع المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة والقوى السياسية المدنية بشرق السودان بمذكرة لمجلس الوزراء تزامنت مع وقفة إحتجاحية 

البجا يرفضون زيارة الجبهة الثوية لشرق البلاد

دفع المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة والقوى السياسية المدنية بشرق السودان بمذكرة لمجلس الوزراء تزامنت مع وقفة إحتجاحية  اليوم “الإثنين” تم التجديد فيها برفض مسار الشرق في مفاوضات جوبا , مع الرفض القاطع لاي محاولة لتنفيذ الإتفاق أو اشراك من وقع عليه في كافة مستويات الحكم سواء كان في المجلس السيادي أو الجهازيين التشريعي والتنفيذي .

وأعلنت مكونات نظارات البجا والعموديات المستقلة والقوى السياسية المدنية بشرق السودان تمسكها بمخرجات مؤتمر سنكات مع المطالبة بملاحقة من تسببوا في أحداث بورتسودان المؤسفة و في مقدمتهم الأمين داؤود و القبض على المتهم الرئيس في مجزرة سواكن .

من جانبه حذر رئيس المجلس التنفيذي للحرية والتغيير بولاية كسلا محمد حسن أحيمر من مغبة دخول قيادات من الجبهة الثورية في زيارة أعلنوا عنها لولايات الشرق ووصف  مسار الشرق بالـ(مضروب) .

وسخر إحيمر من إتهام لمجلس البجا بأن لديه علاقة بكل من (صلاح قوش , ومحمد طاهر إيلا) ووصف الاتهامات بأنها شائعات غير صحيحة، وأكد أنهم  جاءوا بإرادة الجماهير عبر مؤتمر سنكات .

فيما رفض الأمين السياسي للمجلس سيد علي أبو آمنة زيارة للقيادي بالجبهة الثورية أسامة سعيد لولايات الشرق , وقلل من القاعدة الجماهيرية للجبهة الثورية بشرق البلاد , وجدد أبو آمنة المطالبة بإلغاء مسار الشرق وإفراد منبر تفاوضي للإقليم يستند على مقررات مؤتمر سنكات.

وكشفت المسؤول التنظيمي لمؤتمر البجا المعارض، الناطق الرسمي د. حنان أبكراي عن تسليم مذكرة  لكل من الإتحاد الأوربي والوسيط لاتفاق سلام جوبا توت قلواك وأخرى للجبهة الثورية رفضوا خلالها تبني الجبهة الثورية لقضايا الشرق مؤكدين قدرتهم على حل مشاكلهم بأنفسهم .

وفي الأثناء عاب القيادي بمركزية الحرية والتغيير علي الشريف مسار الشرق شكلا ومضموناً وقال إنه مخل الموقعين عليه ليسوا مفوضين من أهل الشرق , وأضاف الشريف : (كيف يتم التوقيع ثم يأتي لاحقاً التشاور ) بإعتبار أن المسار أقر قيام مؤتمر تشاوري , وشدد أن الموقعين علي مسار الشرق من أحزاب سياسية لا علاقة لهم البتة بحركات الكفاح المسلح .