ندوة عن الإسهامات الفكرية للصادق المهدي في إثراء قضايا المرأة السودانية

افتتح بصالون الإبداع ، بمدينة أمدرمان ، غربي العاصمة السودانية الخرطوم ، يوم الاثنين ، المعرض التشكيلي المقام بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، في ختام ورشتين تشكيلية وموسيقية. الخرطوم:التغيير وتأتي الفعالية ، في إطار التعاون بين صالون الإبداع ، واللجنة القومية لتخليد ذكرى زعيم حزب الأمة وإمام طائفة الأنصار ، الصادق المهدي. وأعقبت الفعالية ، …

افتتح بصالون الإبداع ، بمدينة أمدرمان ، غربي العاصمة السودانية الخرطوم ، يوم الاثنين ، المعرض التشكيلي المقام بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، في ختام ورشتين تشكيلية وموسيقية.

الخرطوم:التغيير

وتأتي الفعالية ، في إطار التعاون بين صالون الإبداع ، واللجنة القومية لتخليد ذكرى زعيم حزب الأمة وإمام طائفة الأنصار ، الصادق المهدي.

وأعقبت الفعالية ، ندوة عن قضايا المرأة السودانية وإسهامات المهدي الفكرية في إثرائها ، إضافة لمعرض تشكيلي وبازار.

و تستأنف الفعالية في النصف الثاني من مارس الحالي وتختتم في الحادي والعشرين منه ، في مناسبة عيد الأم.

وتوفي المهدي عن 84 ، في نوفمبر الماضي ، بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي ، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

وألف المهدي ، أكثر من مائة كتاب في ضروب المعرفة المختلفة ، وعرف عنه اهتمامه بالثقافة والفنون ، رغم أنه أفنى حياته مشتغلاً بالسياسة.

لوحة تشكيلية ضمن الفعاليات وكالة السودان للأنباء

 

مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية

 

من ناحية أخرى ، أقامت النحاتة والفنانة التشكيلية ، أميمة حسب الرسول ، معرضًا تشكيليًّا فرديا لعدد من لوحاتها الجديدة ، يوم الاثنين ، بمركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية بالخرطوم.

كما استضاف المركز التشكيليات ، سارة الطيب ، سمر حسن ، فيروز عبد الحميد ، أمينة آدم، خالدة حسن وسارة عمر في جداريات تلوين بمباني المركز.

واستأنف مركز الخاتم عدلان أنشطته من الخرطوم ، عقب ثورة ديسمبر ، بعد سنوات من إغلاقه بواسطة النظام البائد.

والخاتم عدلان ، الذي يحمل المركز اسمه ، يعد واحد من أبرز رموز الفكر والسياسة والثقافة ، وجاء تأسيس المركز الذي يديره الدكتور الباقر العفيف ، عقب وفاته في عام 2005 بالعاصمة البريطانية ، لندن.

ما  المنفى وما هو الوطن يعد من أشهر كتب عدلان ، الذي درس الفلسفة بجامعة الخرطوم وكان قيادياً بارزاً بالحزب الشيوعي ، قبل أن يؤسس حركة القوى الديمقراطية الجديدة (حق)  في حقبة التسعينات ، بالعاصمة البريطانية لندن.

كما ترجم عدلان للروائية السودانية ، ليلى أبو العلا روايتها المترجمة إلى اللغة العربية.

الكاتب والمترجم والسياسي السوداني الراحل الخاتم عدلان