آخر التطورات

تعديلات على قانون القومسيون الطبي لولاية الخرطوم

الانتباهة اون لاين موقع اخباري شامل وصحيفة الانتباهة الاولى في السودان

 ناقش مجلس السياسات والقوانين بوزارة الصحةولاية الخرطوم  في اجتماعه الدوري بقاعة المرحوم الدكتور عبدالرحمن العشا اليوم، قانون القومسيون الطبي لولاية الخرطوم لسنة 2010 الذي يعمل به في النطاق الجغرافي لولاية الخرطوم.

وتناول الإجتماع تضمين بنود جديدة وتعديلات على قانون القمسيون الطبي للعام 2010 ليواكب المستجدات الحادثة خاصة في مجال تحديد نوع الإعاقة وشكلها ونوعها وهل هى إعاقة حركية أو ذهنية.

ونوهت ممثلة الأشخاص  ذوي الإعاقة الاستاذة نجوى محمد بأن هناك بعض الأشخاص لديهم أمراض نفسية يتم تصنيفهم من الأشخاص ذوي  الاعاقة مع المطالبة بالوضع الاعتبار لنسبة الذكاء والعجز لكل إصابة إضافة الى التطعيم الدولي والذي من المتوقع في الفترة القادمة ان تطرأ عليه بعض الإجراءات خاصة بعد ظهور كوفيد 19.

وفي ذات الاتجاه ناقش الاجتماع تعديلات دليل التغذية العلاجية لمرضى السرطان الذي أوصي بتناول مرضى السرطان لكمية بروتين تتراوح مابين 1500 إلى 1800 سعر حراري وذلك لقلة الحركة للمرضى كما نوهت سوسن على الحسين رئيس قسم التغذية بالوزارة الى تناول الاطعمة المحتوية على الجزر صوص الطماطم لعلاج جفاف الفم إضافة إلى تناول الأرز الأسمر واللبن قليل الدسم لعلاج الإسهال مضيفة ان مرضى السرطان يحتاجون الى 6 وجبات صغيرة في اليوم.

ويذكر أن القومسيون الطبي يختص باستخراج شهادة تقدير العمر وإعادة تقدير العمر واستخراج شهادة التطعيم الدولية ، وتحديد اللياقة الصحية لأغراض التعيين في وظائف الخدمة المدنية والمطاعم والبعثات الدراسية ، إجراءات الحج والعمرة تحديد نسبة العجز ونوعه للمصابين، تجديد رخصة القيادة بالولاية ، حالات المعاشات والتأمينات الاجتماعية، وتحديد نسبة العجز ونوعه في حالات الإصابة التي تحدث أثناء تأدية العمل أو بسبب الأمراض المهنية بناء على طلب المخدم المباشر او المحاكم او الشخص المصاب أو محاميه.